فارقة من الزمن

فارقة من الزمن تؤدي احيانا الي نتائج فادحة 

كانت انتفاضة اخريا التي جاءت كرد فعل انفعالي لفعل اخر دون تخطيط اي فعل عشوائي تجاوبت معه اصقاع البلاد لانه ببساطة كل فعل له رد فعل مساو له وغير مواز له في الاتجاه الا ان البعض قد يتساءل لما لم يحدث ذلك من قبل؟ اقول لان الشعب بما عرف من طبيعة جلدة تتحمل الماسي ظل ينتظر حدوث المعجزة والخلاص ولو من السماء

Read more ...

صناعة الجماهير

populaceالجماهير هي، جميع فئات الشعب من العمال والفلاحين والرعاة والتجار والأغنياء والفقراء والطلبة والمرأة والعاطلون المعدمون والمشردون المنبوذون والمنفيون المبعثرون في كل زاوية من العالم، وبتوحد هذه الفئات تصنع الجماهير، وهو الشكل الوحيد الذي يمكن أن يصنع القوة الثورية التي يمكن أن تقلب أوضاعنا المزرية القبيحة رأسا على عقب في وجه الطاغية والزمرة، وتحقق النصر بالضربة القاضية!.

ولكن، ما الذي يجعل فئات الشعب تتحد؟ . ما الذي يقود تفكير فئات الشعب نحو الهدف المشترك؟. وكيف يمكن جعل فئات الشعب أن تنصاع للخطاب السياسي الموحد والوحيد والذي يدفعها نحو الممارسة النضالية المشتركة؟. كيف يمكن تحريض فئات الشعب ليندمج أفراده في تيار الجماهير، ويصبح الناتج البوتقة المقاتلة والمضحية؟.

Read more ...

عرسان النُّقرة فى الميدان .. !

on the squareكان الصناديد – على حد تعبير الأستاذ بادورى –  يختلسون وقتا ثمينا للفرح تحت القصف العنيف .. والموت يتخطفهم خطفا سريعا وبالجملة .. وفى وسط أشلاء الشهداء، وأكوام جثث الضحايا؛ كانت البسمة المرة.. كانوا يغتنمون فى الوسط الحزين هينهة للزواج؛ لتكوين اسرة مقاتلة كريمة، وإنجاب أطفال يرثون أبويهم، ويخلدون ذكراهم فى الحياة؛ والمهم يتحملون من بعدهم عبء مسؤولية النضال لتحرير الوطن المحتل، وإعادة بنائه بناءا حرا وديمقراطيا .. ! . كانت إرادة الحياة عند هؤلاء الصناديد غالبة بقوة على  إرادة  الإستسلام للموت والفناء .. وفى لحظة عابرة من الأعمار القصيرة كان الإحتفال المر .. كان الرقص على أنغام الموسيقى والغناء تنتهى مراسمه بمثل نهاية وداع الشهداء : " إنتبه .. إستعد .. النصر للجماهير .. ! " .

Read more ...

الحرب إن وقعت؟

warيتذكر الجميع كيف انتاب رأس النظام "إسياس" حال من الذعر أثناء الحرب الأخيرة على مصيره الشخصي قبل مصير الوطن. لذلك، فكر أول ما فكر فيه، كيف يبقي على رأسه بالهروب، فأصدر أوامره المتهورة بانسحاب من كافة الجبهات دون أن يراجع قيادات الجيش، وكانت من بين تلك الجبهات، جبهة "بوري"، والتي كانت أولى الخطوط للدفاع عن "عصب".

وعلى ذلك النحو المذري، وبسبب رعونته وتفرده بالقرار، كان هو المسئول في أن تهتك كرامة الوطن وكبرياء المقاتل الإرتري الذي خرج رافع الرأس من الحرب التي استمرت لثلاثة عقود،

Read more ...

رمضان كرىم

Ramadan Kareem Arkokabayتتقدم اسرة اعلام عركوكباي بالتهنئة للشعب الارتري في الداخل والخارج والأمة الإسلامية عامة بمناسبة قدوم شهر رمضان الكرام نسأل الله ان يعينا على صيامه وقيامه، يسعدنا ان نخصص جميع قارئ اعلام عركوكباي ولكل السلام والقائمين على المواقع الالكترونية الارترية الكرام،

Read more ...

عامان عِلى ٢١ يناير .

آمال علي

يناير ٢٠١٣ ،الحدث المفصلي في الحراك السياسي الارتري الداخلي . نعم ، مفصلي كونه حدد وبشكل قطعي معضله التغيير المنشود من الاتجاهات المعارضه لنظام افورقي ،لصالح الداخل الارتري . فقبل يناير ، كانت التكهنات والتوقعات تدور حول محوريين أساسيين الاول ، والذي كان الأكثر مراهنه عليه للأسف وهو غياب طبيعي للرئيس اسياس افورقي ،

Read more ...

حفل تأبين على روح الفقيد عمر جابر

السويد/ستوكهلوم

   في مساء يوم الأحد الموافق 2015/1/18  أقام مركز قاش بركة وأعلام عركوكباي مع شبكة السلام للقرن الأفريقي وبالتعاون مع الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بالسويد وبحضور أسرة الفقيد الراحل عمر جابر حفلا تأبينيا على روح الفقيد عمر جابر. وذلك بإدارة وتوجيه الأستاذ رمضان ادريس.

Read more ...

فرحة الطاغية

محمد عثمان حمد

غادر عام 2014، عام البيات الشتوي، مع السلامة. قدم عام 2015، أهلا وسهلا به. ماذا هناك؟ هل يمكن أن نمني أنفسنا ونتوقع حدوث أي نوع من التغيير؟. لا شيء. لن يحدث أي نوع من التغيير في ظل غياب الرغبة والاستعداد للتضحية، السلوك الوحيد الذي يمكن أن يأتي بالتغيير، وبدون هذا التصرف سوف يمر هذا العام كما مرت أخواته من السنون.

Read more ...

انعقاد المجلس الإداري للاتحاد الإسلامي للطلاب الإرتريين

عقد المجلس الإداري للاتحاد الإسلامي للطلاب الإرتريين –أعلى سلطة في الاتحاد-جلسته الدورية في دورة الانعقاد الثالثة بتاريخ 9 -10 ربيع الأول 1436هـ الموافق 1 -2 يناير2015م.

وفي مفتتح أعماله ترحم على الشيخ/ حامد صالح تركي(أبوماجد) المستشار السياسي للأمين العام للحزب الإسلامي الإرتري للعدالة والتنمية –رحمه الله-، كما عزى في رحيل الكاتب والمناضل/ عمر جابر عمر.

Read more ...

hanan salah  pen

Week news arkokabay2

arkokabay 20140227

forto 2013 1